الدار البيضاء.. تدشين المنطقة الأمنية بالقطب الحضري المندمج "الرحمة"

جرى اليوم الاثنين بالدار البيضاء تدشين منطقة أمنية بالمجال الترابي للقطب الحضري المندمج "الرحمة"، الذي يضم في مجمله أزيد من مائة ألف وحدة سكنية موزعة على مساحة إجمالية تقدر بنحو 2500 هكتار.

واستنادا لبلاغ توصلت "سلطانة" بنسخة منه، فقد استهل حفل التدشين بتسليم السلط بين مصالح الدرك الملكي المشرفة فيما قبل على مدينة الرحمة، ومصالح الشرطة القضائية التي حلت محلها، وذلك بحضور كل من السادة عبد الكبير زهود والي جهة الدار البيضاء-سطات ،وحسن زيتوني عامل إقليم النواصر، وناجم بنسامي الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، وعبد الله الوردي والي أمن الدار البيضاء وشخصيات أخرى عسكرية ومدنية.

وأكد والي أمن الدار البيضاء في تصريح صحفي أن هذه المنطقة الأمنية، التي تعمل تحت إشراف ولاية أمن الدار البيضاء، تشتمل على دائرتين للشرطة الرحمة (1) والرحمة (2) وفرقة للشرطة القضائية، والهيئة الحضرية للمرور ودورية الدراجين فضلا عن مصالح مراقبة الأجانب.

وأشار إلى أن كل هذه البنيات التحتية، تندرج في إطار البرنامج السنوي الذي اعتمدته المديرية العامة للأمن الوطني، مبرزا أنه تم تزويدها بكافة الوسائل اللوجستيكية والمادية الضرورية من سيارات الشرطة وغيرها من المعدات، وذلك لتسهيل مأموريتها.

وأضاف أن المديرية العامة للأمن الوطني تولي أهمية قصوى لهذا المشروع، حيث تتبع خطواته بشكل يومي، حتى تنعم ساكنة القطب الحضري المندمج "الرحمة"، بكامل الأمن و الطمأنينة.

وجاء في وثيقة لعمالة إقليم النواصر أن هذه المبادرة، تأتي في ظل الجهود المبذولة لمواكبة التطور المتسارع الذي يعرفه هذا القطب الحضري، حيث تم إبرام سلسلة من الاتفاقيات الرامية خصوصا إلى إعادة تأهيل منطقة الرحمة، وإنجاز مركز صحي للقرب من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، و إحداث مجموعة ذات النفع الاقتصادي بشراكة مع القطاع الخاص، وذلك موازاة مع باقي المشاريع السوسيو اقتصادية المنجزة أو المبرمجة خاصة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أو الاستثناءات.

ويذكر أن نفوذ الترابي للمنطقة الأمنية يشمل المساحة الاجمالية لمدينة الرحمة التي تصل إلى 24.27 كلومتر مربع، أي ما يناهز 11 في المائة من المساحة الاجمالية لإقليم النواصر، وهي تتكون من مقر دائرة الشرطة الرحمة (1) بما فيها مصلحة حوادث السير، ودائرة الرحمة (2) وبها ملحقة مصلحة التوثيق والوثائق التعريفية ومصلحة المداومة.

وتشرف دائرة الشرطة الرحمة (1)، على مساحة 14.11 كيلو متر مربع، بها 25 مؤسسة تعليمية و11 مسجدا و 9 وكالات بنكية و5 وكالات لتحويل الأموال ومحطتان لتوزيع الوقود ووحدة فندقية ومركز للتكوين المهني، ومركز للطب الشرعي و3 مراكز صحية و9 للطب العام و12 عيادة أسنان ومركز لتصفية الدم و27 صيدلية وينشط على مستوى المنطقة 169 من مكونات المجتمع المدني.

أما دائرة النفوذ الترابي لشرطة الرحمة (2) فتمتد على مساحة 1.16 كلومتر مربع، بها 30 مؤسسة تعليمية و 3 مراكز صحية و6 للطب العام وعيادتين لطب الاسنان ومركز لتصفية الدم و21 صيدلية و31 مسجدا وملعب للقرب وبنايتين إداريتين و3 وكالات لتحويل الأموال ومحطتين لتوزيع الوقود ووحدة فندقية، وتنشط بالمنطقة 37 جمعية.

مشاركة