تقرير: ارتفاع نسبة الأمراض المميتة في المغرب والاكتئاب يجتاح الشباب

كشف تقرير أعدته وزارة الصحة المغربية، عن معطيات جديدة تتعلق بارتفاع كبير للعدد من الأمراض في المغرب، وخاصة تلك التي تؤدي لنسب مرتفعة من الوفيات، من بينها مرض السرطان، إضافة إلى الإكتئاب الذي يصيب ربع عدد المغاربة الذين يتجاوز عمرهم 15 سنة.

وأضاف ذات التقرير أن 90% من الأطفال المغاربة يعانون من تسوس الأسنان، فيما أدت أمراض القلب إلى نسبة وفيات وصلت إلى 75%، والأوعية الدموية بنسبة 34%، 12% بسبب أمراض السكري، فيما وصلت عدد حالات الوفيات بسبب السرطان إلى 11%.

وأكد التقرير ارتفاع عدد النساء المعنفات جسديا وجنسيا،  حيث يتوقع التكفل خلال السنة الحالية بمجموع 20 ألف و861 امرأة داخل وحدات استشفائية متخصصة، فيما سيصل عدد الأشخاص الذين سيتابعون علاجهم في مراكز الإدمان 200 ألف حالة، أي ما يزيد عن 11 ألف حالة مقارنة بالسنة الماضية.

وعن الأشخاص الذين يعانون اضطرابات نفسية فعددهم سيصل خلال السنة الحالية إلى 120 ألف و180 شخص، أي أنه سيرتفع عن السنة الماضية بحوالي 10 آلاف شخص، وعن تنظيم الأسرة أفاد التقرير أن 18.5 من النساء يستعملن وسائل منع الحمل، وأن عدد العمليات القيصرية ستزيد عن السنة الماضية بنسبة 12%، أي بزايدة نقطتين عن 2017.

 

مشاركة