تعرفي على طرق التحكم في استخدام الأطفال للأجهزة الذكية

تدرك كل أم أهمية الأجهزة الذكية في حياة أبناءها، حيث أنها تلعب دوراً كبيراً في تعليمهم وتطوير عقلهم ونموهم، ولكن يجب أن تتحكم في جلوسهم أمام هذه الأجهزة حتى لا تتحول هذه المزايا إلى عيوب تضر بالطفل.

وحرصا منا على سلامة طفلك تقدم لك مجلة "سلطانة"، أهم السبل لحماية طفلك من أضرار الأجهزة الذكية:

1- إيجاد بدائل
يصعب على الأم أن تقول لطفلها لا تجلس أمام الجهاز اللوحي في الوقت الحالي، ولكن الأسهل أن تجد له بدائل ممتعة أيضاً، فتطلب منه أن يصنع لعبة ورقية، أيضاً يمكن أن تحضري للطفل المواد الغذائية ومنحه الفرصة للإبداع بها مثل المكرونة أو قشور الفستق أو البيض وتلوينه وصنع أشكال متنوعة منه، وغيرها من الأفكار.

2- إجعليه يتحمل مسؤولية
في حالة إنشغالك ببعض الأمور بالمطبخ، يمكن أن تطلبي من طفلك مساعدتك في إنجاز بعض المهام، مثل ترتيب بعض الأغراض، فهذا يجعله يشعر بتحمل المسؤولية، وفي نفس الوقت يستمتع بها.
ولكن يجب أن يكون هذا تحت إشرافك ومتابعتك، حتى لا يضر بنفسه.

5- تحديد أوقات محددة للطفل
إذا اعتاد الطفل على أنه حر في التصرف بشكل كامل، وأمامه الفرصة للجلوس على الأجهزة الرقمية كما يشاء، فإنه يصعب عليك التحكم بالأمر فيما بعد عندما. لذلك، فمن البداية يجب أن تحددي لطفلك وقت لهذه الأجهزة، ووقت للمذاكرة، ولتناول الطعام، ووقت للنوم، ليصبح يومه منظماً ومن الأفضل أن تضعي له جدول زمني لأنشطته اليومية.

ويفضل ألا يزيد وقت الأجهزة الإلكترونية عن نصف ساعة يومياً، وتحدثي مع طفلك ووضحي له لماذا يجب ألا يفعل هذا، فمن الضروري أن تصل له وجهة نظرك وتتناقشي معه بدلاً من أن تقولي له لا تفعل هذا بدون أسباب لأن الطفل بطبعه عنيد وسيجادلك في قرارك إن لم يجد البديل.

مشاركة