الزواج الجماعي بتافراوت يزف 9 زيجات

احتفلت مدينة تافراوت  ب 9  زيجات ليلة  الجمعة الماضية،  وذلك في إطارمبادرة الزواج الجماعي، التي ينظمها مهرجان تيفاوين في دورته الحادية عشر، تحت شعار "الإنتصار لفنون القرية"، بشراكة مع إحدى الشركات، التي تكلفت بمصاريف عقد الزواج ومنحت لكل زوجين هدية قدرها عشرة ألف درهم.

وكان من بين الحضور عامل إقليم تزنيت سمير اليازيدي، والنائب الأول لرئيس جهة سوس ماسة عبد الجبار القسطلاني، ومجموعة من رجال الأعمال الداعمين لهذا الحدث، وكذا عائلات وأقارب العرسان، ولم تتوقف الطبول الجلدية عن القرع طيلة الحفل ، حيث خلقت جوا مليئا بالأهازيج الأمازيغية ورقصات أحواش.

هذا ويتم توثيق الزواج تحت التقاليد والعادات الخاصة بمدينة تافراوت بالتمر والحليب، وأكلة لبسيس، تحت أهازيج « تانكيفت» بلباس محلي أسود و أبيض« الملحاف» المزين بالحلي الفضية الذي لا يظهر من المرأة إلا العين اليمنى، حيث توضع نبتة « لحبـــاق » فوق رأس العروسة و يجلس الثنائي في فضاءات مكشوفة يتخذان مسافة شبرين بينهما من أجل الحوار والحديث والتعارف.

كما أصبحت هذه المبادرة عادة ينظمها المهرجان كل سنة منذ سنة 2008، ووصل إلى الان عدد المستفيدين منها 150 عريس وعروسة،وتعتبر هذه المناسبة فرصة لإظهار التقاليد والعادات التافراوتية التي مازالت محافظة عليها إلى يومنا هذا.

وفي تصريح لمجلة سلطانة قال مدير المهرجان ان الهدف من وراءهذه المبادرة الاجتماعية، تشجيع الشباب، وكذا تتويج ظاهرة " الصقير" التي تعتبر علاقة تبني مابين فتاة وشاب بنية الزواج.
فرق أحواش

مشاركة